8 طرق لتجنب الانتفاخ بعد الأكل

8 طرق لتجنب الانتفاخ بعد الأكل





بعد تناول وجبة رائعة ، أنت على استعداد للاسترخاء والانتقال لبقية يومك. ولكن بعد ذلك يحدث ذلك: تشعر بأن سروالك مشدود ، وتشعر معدتك بضعف حجمها الطبيعي. علاوة على ذلك ، قد تعاني من التشنجات والغازات والتجشؤ. هذه كلها علامات محتملة للانتفاخ.

في حين أن بعض الحالات الصحية الأساسية تتسبب أحيانًا في الانتفاخ ، إلا أنه من الشائع أن يتم إصلاحه مع تغييرات في عاداتك الغذائية. إليك بعض النصائح لمساعدتك على تجنب نوبات الانتفاخ غير المريحة هذه.

1. تعرف على محفزات الطعام الأكثر شيوعًا

يمكن أن تكون الكربوهيدرات والدهون والبروتينات من عوامل الانتفاخ. ومع ذلك ، قد تكون بعض الأطعمة أسوأ من غيرها ، وستختلف مشاكل الجهاز الهضمي من شخص لآخر. تشمل محفزات الانتفاخ الشائعة ما يلي:

تفاح
فاصوليا
الخضروات الصليبية مثل القرنبيط و والملفوف
منتجات الألبان
الخس
بصل
الخوخ والكمثرى
ليس عليك تجنب هذه الأطعمة تمامًا. بدلًا من ذلك ، حاول تناول أحد الجناة المحتملين في كل مرة وقلل من الكمية التي تتناولها إذا تسبب في أي انتفاخ. تعرف على الأطعمة التي تسبب مشكلات على وجه الخصوص.

2. راقب كمية الألياف التي تتناولها

يمكن أن تكون الأطعمة الليفية مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات سببًا شائعًا للانتفاخ. في حين يتم الترويج لهذه الأطعمة على أنها أكثر صحة من نظيراتها المكررة ، فإن محتواها العالي من الألياف يؤدي إلى الانتفاخ لدى بعض الناس.

تعد الألياف جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي للقلب ، ولكن يجب عليك زيادة الكمية التي تتناولها تدريجيًا. على سبيل المثال ، بدلًا من التحول من الحبوب البيضاء المكررة إلى الحبوب الكاملة دفعة واحدة ، حاول استبدال منتج واحد في كل مرة لترى كيف يتفاعل جسمك.

3. الملح

الآن ، أنت تعلم أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يسبب عددًا كبيرًا من المشاكل الصحية طويلة المدى ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم. على المدى القصير ، قد تؤدي وجبة مالحة إضافية إلى احتباس الماء ، مما يسبب الانتفاخ.

يمكنك تجنب الصوديوم الزائد في نظامك الغذائي باستخدام الأعشاب اللذيذة بدلاً من الملح ، وتقليل كمية الأطعمة المصنعة والمعلبة التي تتناولها.

4. تجنب الأطعمة الدهنية

إليك مشكلة أخرى في الوجبات الغنية بالدهون: إنها تستغرق وقتًا أطول للهضم في  جسمك. تتحرك الدهون ببطء عبر الجهاز الهضمي ، وقد يتسبب ذلك في الانتفاخ.

يشرح أيضًا سبب شعور معدتك بأنها تريد أن تنفجر من ملابسك بعد تناول وجبة كبيرة من الدهون ، مثل حفلة عشاء دسم.

لا يتم إنشاء جميع الدهون على قدم المساواة بالرغم من ذلك ، ويمكن أن يختلف الهضم بين الدهون المتحولة والمشبعة وغير المشبعة.

انتبه إلى أنواع الدهون التي قد تسبب مشاكل. إذا كانت الأطعمة المقلية ، التي تحتوي على الدهون المشبعة والمتحولة ، تميل إلى التسبب في مشاكل ، جرب الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو أو المكسرات والبذور.

يمكن أن يساعد الحد من تناول الأطعمة المقلية والمعالجة والمكررة في عملية الهضم والصحة العامة.

5. الحد من المشروبات الغازية

تعتبر المياه الغازية والصودا من الجناة الرئيسيين للانتفاخ في عالم المشروبات. بينما تستهلك هذه المشروبات ، يتراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في جسمك. هذا يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الانتفاخ ، خاصة إذا كنت تشربه بسرعة.

الماء العادي هو الأفضل. جرب إضافة شريحة من الليمون لبعض النكهة في الماء.

6. تناول الطعام ببطء

قد يكون لديك عادة تناول طعامك في مدة زمنية قصيرة. يمكنك أيضًا ابتلاع الهواء عند القيام بذلك ، مما قد يؤدي إلى احتباس الغازات.

يمكنك التغلب على النفخ عن طريق أخذ وقتك في تناول الطعام. يمكن أن يقلل تناول الطعام بشكل أبطأ أيضًا من إجمالي تناول الطعام ، لذلك قد تجد نفسك تشد حزامك بدلاً من تخفيفه من كثرة الإنتفاخ.

7. ممارسة المشي

لا يوجد إنكار لفوائد ممارسة الرياضة لصحتك العامة ورفاهيتك. كمكافأة إضافية ، يمكن أن يقلل التمرين أيضًا من تراكم الغاز الذي يساهم في الانتفاخ. يمكن لمشي قصير أن يخفف من الانتفاخ بعد تناول الوجبة ، إذا كنت مستعدًا لذلك.


8. جرب مكمل منع الغاز

تساعد الإنزيمات الهضمية على تكسير الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. أحد الأمثلة على ذلك هو مكمل مضاد للغاز أ-غالاكتوزيداز ، والذي يساعد على منع تراكم الغازات من بعض الأطعمة.

في حين يتم الإعلان عنها عادةً لمنع التجشؤ وانتفاخ البطن ، يمكن لهذه الحبوب أيضًا أن تخفف الانتفاخ. اعتمادًا على العلامة التجارية ، يمكنك تناول هذه المكملات يوميًا ، أو حسب الحاجة قبل وجبات الطعام لكل أوامر الطبيب.

هناك العديد من الإنزيمات الهضمية الأخرى ، بما في ذلك الأميليز والليباز والبروتياز ، والتي يمكنك تناولها أيضًا. تساعد هذه الأدوية على تكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ويمكن العثور عليها بشكل منفصل أو في منتجات مركبة دون وصفة طبية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد مكملات البروبيوتيك في تنظيم البكتيريا الجيدة في أمعائك ، والتي يمكن أن تقلل من الانتفاخ
شارك الموضوع
تعليقات