اكتشف إن كان لديك نقص في معدن المغنيسيوم وهده هي أهم 10 أطعمة طبيعية غنية به


إن المغنيسيوم من أحد المعادن الهامة والضرورية لجسمك وصحتك عموماً، لانه يدخل في العديد من العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية في جسمك.. والحصول عليه من مصادره الطبيعية كافي لتزويدك باحتياجاتك اليومية منه.

دور المغنيسيوم
 يلعب  المغنيسيوم دورا كبيرا في بناء العظام و تكوينها ويعمل أيضا على هضم الكربوهيدرات و المعادن في الجسم كما انه يحفز الانزيمات التي تقوم على انتاج الطاقة وتزويد الجسم بها. ويساعد أيضا الجسم على امتصاص الكالسيوم و البوتاسيوم ويعمل على تحسين القدرة الجنسية عند الرجال ويعالج ضعف الانتصاب

المغنيسيوم للحامل
تحتاج المراة الحامل الى جميع العناصر الغذائية المهمة و الضرورية لها و لطفلها، ولكن يجب التنويه الى أمر واحد الا و هو ان الافراط في تناول مثل تلك العناصر الغذائية قد يحولها الى مواد قاتلة، فالمغنيسيوم يجب أن يعطى للحامل بكميات قليلة لان الاكثار منه يسبب الكثير من المشاكل الصحية عند الأم و جنينها، ويلعب المَغنيسيوم دورا كبيرا خلال المراحل الاولى من الحمل فهو يساعد في الوقاية من الولادة المبكرة عند النساء الحوامل كما أن له اثر فعال في تثبيت الحمل في المراحل الأولى منه.

المغنيسيوم والجنس
يعمل المَغنيسيوم عنصر فعال خلال العملية الجنسية فهو يساعد على زيادة قوة الانتصاب عند الرجال و يعزز من قدرتهم الجنسية، لذلك فإن انخفاض معدلات المَغنيسيوم عن الحد الطبيعي يسبب الكثير من المشاكل الجنسية و خصوصا عند الرجال

وهذه هي أعراض نقص المغنيسيوم ..


قم بهدا الإختبار.. لتعرف إن كان لديك نقص في معدن المغنيسيوم.. وهده هي اعراضه..
·      التعرض أحيانا لتشنجات عضلية
·      الشعور بالتعب والعياء.
·      المعانات من ارتفاع ضغط الدم.
·      المعانات من اضطرابات خلال عملية النوم، أو صعوبة في النوم
·      الشعور بالقلق او التوتر او النرفزة أو العصبية
·      المعانات من عدم انتظام او إسراع دقات القلب.

إن كنت تعاني من بعض هده الأعراض فأنت لا تخصل  على حاجاتك اليومية من المغنيسيوم. يكفي ان ترفع من مستوى خزانك للمغنيسيوم بادراج الأغدية الغنية به لوجدباتك وان كنت تعاني من جميع هده الأعراض فأنت لديك نقص حاد في المغنيسيوم  وينصح باستشارة الطبيب حالا ..

وهده  هي أهم 10 مصادر طبيعية وغنية بالمغنيسيوم.

مصادر المغنيسيوم
هناك الكثير من المصادر الغذائية  متعددة الانواع و الاصناف  و التي من خلالها نستطيع الحصول على عنصر المَغنيسيوم، وهده  هي أهم 10 مصادر طبيعية وغنية بالمغنيسيوم.

الحبوب الكاملة
تتميز الحبوب الكاملة بأنها مصدر للعديد من العناصر الغذائية الهامة، وتحل أعلى القائمة في الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم،  بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى، مثل: مجموعة فيتامينات ب، السيلينيوم، والألياف.
كما أن الحبوب الكاملة تتميز بأنها خالية من الجلوتين، ما يجعلها خياراً مناسباً للمصابين بالداء الزلاقي، أو الأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين.
اد تحتوي ال100 جرام  من نخالة الأرز مثلا على جرام واحد من المغنيسيوم وتأتي بعدها نخالة القمح  ثم نخالة الشوفان.


البقوليات
عائلة البقوليات عموماً هي عائلة غنية بالأصناف المغذية، مثل: العدس، الفاصولياء، الادامامي، البازلاء.
وتعتبر البقوليات غنية بالمغنيسيوم بشكل خاص، فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من الفاصوليا السوداء على ما يقارب 120 ملغرام من المغنيسيوم، أي ما نسبته 30% من حاجتك اليومية من المغنيسيوم
ويحتوي كوب واحد من العدس ما يقارب ال 70 مليغرام من المغنيسيوم, أي ما يعادل 20 بالمئة من القيمة الغذائية من المغنيسيوم.

كما أن البقوليات عموماً غنية بالبوتاسيوم والحديد والبروتينات والألياف، ما يجعلها مثالية لمن يريدون خفض الكولسترول السيء لديهم أو تحسين مستوى سكر الدم.
البذور
تعتبر البذور على أنواعها كبذور اليقطين, و الكتان و بذور السمسم, و بذور عباد الشمس. بذور البطيخ   وغير من البدور محمصة أو مجففة  تعد من أكثر الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم  كما انها توفر فوائد صحية كثيرة .



الخضروات الخضراء و الورقية
يحصل الجسم على المغنيسيوم و بكميات كبيرة عند تناوله للكثير من الخضراوات الخضراء, و  الورقية وخاصة الداكنة منها,  كالسبانخ, و الكرنب, و الملفوف،  الكالي، السلق,
فعلى سبيل المثال، و وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي كل كوب من السبانخ على 157 ملغرام من المغنيسيوم، أي ما يعادل 39% من الحصة الموصى بها يومياً. وكوب واحد من الملفوف المطبوخ يوفر ما يقارب ال 12 ملغرام من نفس العنصر
الخضار الورقية عموماً لها خصائص مكافحة للسرطان، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ك والحديد والمنغنيز.
الموز
من المعروف عن الموز غناه بشكل خاص بالبوتاسيوم، والذي يلعب دوراً هاماً في خفض ضغط الدم وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب عموماً.
ولكن الموز ليس غنياً بالبوتاسيوم فحسب، بل هو كذلك غني بالمغنيسيوم، إذ تحتوي كل حبة موز كبيرة على 37 ملغرام من المغنيسيوم، أي ما يقارب 9% من حاجاتك اليومية.
كما أن الموز غني بفيتامين سي وفيتامين B6 والمنغنيز والألياف.



الأفوكادو
تحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من المغنيسيوم، إذ أن كل نصف حبة من الأفوكادو تحتوي على ما يقارب 58 ملغرام من المغنيسيوم، أي ما نسبته 15% من حاجتك اليومية من المغنيسيوم.
كما أن الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم كذلك والعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل: فيتامينات ب وفيتامين ك.
وتتميز الأفوكادو باحتوائها على نسبة عالية كذلك من الدهون الصحية المفيدة للقلب ولجهاز الدوران والألياف كذلك.

المكسرات
المكسرات ليست فقط وجبة خفيفة ولذيذة، بل إنها وجبة مغذية إلى أبعد الحدود.
وتعتبر اللوز،  غنية بشكل خاص بالمغنيسيوم الكاجو

وتعتبر المكسرات مصدراً ممتازاً للدهون الصحية، والتي أظهرت العديد من الدراسات قدرتها على تحسين مستويات سكر الدم والكولسترول لدى المصابين بالسكري.




لكاكاو والشوكولاتة الداكنة
يعد مسحوق الكاكاو من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم, بحيث يحتوي 100 جرام من مسحوق الكاكاو  على  500 مليجرام من المغنيسيوم  
اما  الشوكولاتة الداكنة  فتعتبر صحية ولذيذة وغنية بالمغنيسيوم، إذ يحتوي 28 غرام من الشوكولاتة الداكنة على ما يقارب 64 ملغرام من المغنيسيوم، أي ما يعادل 16% من حاجتك اليومية منه.
وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسب عالية كذلك من: الحديد، النحاس، البريبيوتيك الضرورية لتغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء.
و على العديد من مضادات الأكسدة الهامة. ويعتقد أنها تساعد على حماية القلب والشرايين والحفاظ على مستويات الكولسترول والسيطرة عليها.

الكينوا
عادة يتم طهو الكينوا بطريقة مشابهة للأرز، وهي أحد الأطعمة الصحية جداً ولها العديد من الفوائد، ومن ضمنها غناها بالمغنيسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكينوا على ما يقارب 118 ملغرام من المغنيسيوم.




هناك عدة مصادر أخرى هامة كذلك للمغنيسيوم، مثل:
·      التوفو.
·      الأسماك الدهنية، مثل السلمون.
·      دبس السكر
·      فول الصويا
·      الإعشاب المجففة

مصادر 1
2
3

شارك الموضوع
تعليقات