أسباب وطرق علاج آلام الدورة الشهرية الحادة و نصائح ذهبية من الدكتور محمد فايد

يقول الدكتور محمد فايد "من الشائع أن تشعر معظم النساء وخاصة الفتيات بعدم الراحة حول البطن وأسفل الظهر والفخذين عند كل  دورة شهرية، حيت يلقي الرحم بطاقته مرة واحدة في الشهر، لتجدد المرأة نشاطها".

وأضاف الدكتور "ويصحب ذلك الكثير من الأعراض التي تكون مزعجة ومؤلمة حيت تعاني أكثر النساء وخاصة الفتيات أثناء الدورة الشهريَّة من مشكلات تسبب لهنَّ آلاماً جسديَّة مبرحة وآلام نفسيَّة تبقيهنَّ طريحات الفراش لأيام عديدة، وبالاضافة لانعدام القدرة على بذل المجهود والشعور بالخمول والكسل، وقد قد تعاني بعض النساء والفتيات من الغثيان أو القيء أو الصداع أو الإسهال أيضًا".

وأكد الدكتور محمد فايد على أن بعض الآلام ، والتشنجات ، وعدم الراحة أثناء فترات الحيض أمر طبيعي ولكن الألم المفرط الذي يجعلكِ تفوتين العمل أو المدرسة ليس كذلك.

فما أسبابها، وهل من وسيلة ناجحة لتجنبها أو حتى التخفيف من حدَّتها؟




كيف تحدث آلام الدورة الشهرية
تحدث آلام الدورة الشهريَّة نتيجة لتقلصات عضلات الرحم التي تضغط على الأوعية الدمويَّة ما يمنع من وصول الدم الكافي والأوكسجين للأنسجة المجاورة.

التغييرات الجسمانية والهرمونية التي تصاحب تلك الفترة هي عبارة عن تقلصات وانقباضات تأتي في منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية ويصاحبها بعض الاضطرابات الهضمية والعصبية التي تستمر ما يقرب من الـ 8 ساعات إلى عدة أيام.

وتكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من امرأة لأخرى وحسب العمر ودرجة انتظام الهرمونات، وقد أكدت عدة دراسات على انخفاض نسبة تلك الآلام بعد الزواج وغالبا ما تختفي تماماً مع أول مولود.

ولتخفيف آلام الطمث كثيرا ما تلجأ الفتيات لأسهل حل وهو تناول المسكنات لكنها لا تحل المشكلة تماماً بل قد تسبب مشاكل أخرى وتأثر على صحتك على المدى القريب والبعيد.

لهذا السبب ينصح الدكتور محمد فايد بالطرق الطبيعية لتفادي آلام الدورة الشهرية قبل وقوعها، لتمر تلك الفترة بأقل الآلام الممكنة، بل يمكنها أن تمر بدون آلام تماماً.




أسباب آلام الدورة الشهريَّة
القلق والتوتر والعصبية.
عدم اتباع نظام غدائي صحي.
تناول اللحوم والمواد الغدائية الصناعية.
قلة النوم أو اضطرابه.
وجود تدفق دم كثيف.
تحت سن 20.
وجود تاريخ عائلي لفترات مؤلمة.
التدخين.
وجود نزيف حاد مع فترات.
وجود فترات غير منتظمة.
البلوغ قبل سن 11.

الخلل الهرموني
وجود إفراط في الإنتاج أو الحساسية لهرمون يسمى البروستاجلاندين يؤدي إلى تقلصات العضلات في الرحم التي تطرد البطانة.

هذه الانقباضات يمكن أن تسبب الألم والالتهابات، حيت يرتفع مستوى البروستاجلاندين قبل بدء الحيض مباشرة.

وتشمل العوامل الأخرى النمو في الرحم، والتهاب بطانة الرحم (نمو أنسجة الرحم غير الطبيعي)، واستخدام وسائل منع الحمل.




كما يمكن أن تكون فترات الحيض المؤلمة أيضًا ناتجة عن حالة طبية كامنة، مثل:

- متلازمة ما قبل الحيض (PMS)
وهي مجموعة من الأعراض الناجمة عن التغيرات الهرمونية في الجسم والتي تحدث قبل أسبوعين إلى بدء الحيض وتختفي بعد أن تبدأ المرأة بالنزف
- بطانة الرحم
هي حالة طبية مؤلمة تنمو فيها خلايا بطانة الرحم في أجزاء أخرى من الجسم، عادة على قناة فالوب أو المبايض أو الأنسجة التي تبطن الحوض.

- الأورام الليفية في الرحم
أورام غير سرطانية يمكن أن تضغط على الرحم أو تسبب الحيض والألم غير الطبيعي.

- مرض التهاب الحوض (PID)
وهو التهاب في الرحم أو قناة فالوب أو المبايض غالبًا ما تسببه البكتيريا التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والتي تسبب التهابًا في الأعضاء التناسلية والألم

- غدي
حالة نادرة حيث تنمو بطانة الرحم داخل جدار العضلات ويمكن أن تكون مؤلمة لأنها تسبب الالتهاب والضغط.
- ضيق عنق الرحم
 حالة نادرة يكون فيها عنق الرحم صغيرًا جدًا بحيث يؤدي إلى إبطاء تدفق الحيض، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الرحم مما يسبب الألم.

وحتى تعالجين آلام الحيض الحادة إليك النصائح الذهبية للدكتور محمد فايد.




1 - تجنب التوتر والقلق والعصبية
يقول الدكتور محمد فايد " الله خفف عن المرأة حتى في الحكم التكليفي والانسان لم يخفف عنها وهي كذلك لا تخفف عن نفسها".

وأضاف "المرأة اثناء الدورة الشهرية تكون مريضة ويجب التعامل معها معاملة جيدة، يجب الا تقلق والا تضجر والا تغضب وألا تجهد نفسها، واذا حدث ذلك هذه المراة ستهلك نفسها كما يجب عليها ألا تركز كثيرا في مهامها اليومية خلال فترة الحيض".




2 - الوقاية من خلال النظام الغذائي
يقول الدكتور محمد فايد "الكثير من الأطعمة والمشروبات إما تساعد على تقليل حدة آلام الدورة الشهرية، وإما تزيد من آلامها المبرحة لذا يجب على النساء ان تلتزمن بنظام غدائي نباتي 100 في المئة ".

وعلى كل النساء التعرف على هذه القائمة الغذائية الصحية التي يجب اتباعها ومحاولة تجنب الاطعمة السيئة بشكل خاص أثناء وقبل الدورة الشهرية، الآتى ذكرها.




3 - الاطعمة السيئة التي يجب تجنبها
يقول الدكتور فايد "يجب تقليل نسبة الملح فى طعامك تماماً قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع كامل، كما عليكِ تجنب تناول الحلويات والسكريات والمواد الصناعية من معلبات وبسكوتات وغيرها من الأطعمة المغلفة التي تباع في السوق وكذلك الشاي والقهوة والكحول والمنشطات المشروبات الغازية إلخ، نظرا لاحتواها على الكافيين  وكذلك تجبن اللحمة الحمراء بمختلف أنواعها لأنها مهيجة للمعدة".

يمكن أن يساعد تقليل أو قطع هذه الأطعمة على تخفيف التشنجات وتقليل التوتر، وإذا كنت بحاجة إلى سكر، فخذي وجبة خفيفة من الفواكه مثل الفراولة أو التوت.




5 - الاطعمة الصحية التي يجب اتباعها
يقول الدكتور محمد فايد "بشكل عام ، يجب أن يكون النظام الغذائي الموجه نحو تقليل آلام الدورة الشهرية والحد منها غنيًا بالأطعمة  الطبيعية والألياف والنباتات لدى يجب الحرص على تناول الخضراوات الورقية مثل الخس، وشرب الماء، وتناول الفواكه المجففة، اللوز، والموز، والبيض، والزنجبيل، والشوفان، والسبانخ، والحبوب الكاملة".

وأضاف الدكتور "يجب أن تتناولي مرق الدجاج البلدي لان هذا الأخير غني بالحديد والبروتينات السهلة الامتصاص

وأضاف الدكتور فايد "يعد تناول الكرافس قبل يوم أو يومين من الدورة الشهرية مسكن جيد لانقباضات الرحم وكذلك أوراق التين بالاضافة إلى المنغيسوم والأوميغا 3".




أ - تعرفي على مصادر المغنسيوم وتناوليها
عنصر المغنسيوم بشكل عام يساعد على تقليل الانقباضات في الجسم، كالشد العضلي وانقباض العضلات، لهذا فهو يخفف من انقباضات الرحم بشكل كبير، مما يؤدى إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل خاص، لذا لا تترددي في تناول الموز قبل وأثناء الدورة الشهرية فهو من أهم مصادر عنصر الماغنسيوم واجتنبي تناوله على معدة فارغة.




 ب - تناولي مصادر الأوميغا 3 المختلفة
لا تترددي في إدخال مصادر حمض الأوميغا 3 الى طعامك، كأسماك التونة والسالمون، فقد أثبت الخبراء فعاليته في التخفيف من آلام الدورة الشهرية.




6 - النوم لفترة كافية
لا تحرمي نفسك من النوم الجيد في جميع الأوقات للحفاظ على صحتك عموما كما أنه من أهم مسببات آلام الدورة الشهرية ، لهذا احرصي  قبل مجيء الدورة الشهرية على الحصول على عدد ساعات النوم الكافية بالنوم لمدة 8 ساعات متواصلة، فهذا سيحد كثيراً من حدوث الآلام الحيضية المختلفة التي تأتى نتيجة لإرهاق الجسم.




7 - ممارسه الرياضة
قد لا تروق لك فكرة التمرين قبل أو أثناء الدورة مباشرة، لكن التمرينات تطلق الاندورفين.

وتشير الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية فعالة في الحد من آلام الدورة الشهرية إلى الحد الذي قد تقضي عليه أيضًا، لهذا احرصي على ممارسة الرياضة بشكل عام، وخاصة رياضة المشي والتمارين الخاصة بالبطن والظهر لتجنب الشعور بالآلام وقت مجيئها، ويمكنكِ أيضاً ممارسة هذا التمرين الرياضي، بأن تستلقي على ظهرك مع ثنى الركبتين الى أعلى، مع الحرص على تثبيت القدمين على الأرض، ثم يُفرد الذراعين على الجانبين، مع سحب البطن إلى الداخل ورفع أسفل الظهر الى أعلى. كريري هذا التمرين 10 مرات، ثم إستخري ثم كرري مرة أخرى 10 مرات.




9 - ممارسة اليوغا
اليوغا هي ممارسة لطيفة تطلق أيضًا إندورفين وتساعد في منع أو تقليل أعراض الدورة الشهرية. في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 ، وجد الباحثون أن ثلاثة أوضاع مختلفة لليوغا - الكوبرا ، والقط ، والسمك - قللت بشكل كبير من شدة الألم ومدته أثناء الحيض بالنسبة للشابات من سن 18 إلى 22 عامًا.




10 - وسادة التدفئة
ينصحك الخبراء بتجربة وسادة التدفئة أو قِربة الماء أو الشكوة، وهي عبارة عن ظرف كبير يُحفظ فيه الماء الساخن، ويتم وضعه أسفل البطن كحمام ساخن، فهو يساعد كثيراً في تخفيف الآلام بشكل عام وخاصة آلام الدورة الشهرية. ضعي الماء الساخن في قِربة الماء، ثم ضعي حول بطنك منشفة رقيقة وفوقها قَنينة الماء الدافئ.

إذا لم يكن لديك زجاجة ماء ساخن أو وسادة تسخين ، خذي حمامًا دافئًا أو استخدمي منشفة ساخنة  أو يمكنك صنع وسادة التدفئة كما يمكنك أيضا شراء وسادة التدفئة عبر الإنترنت.




11- زيارة الطبيب
بالنسبة للحالات الشديدة، فإن أفضل طريقة للحصول على العلاج هي أن يشخص الطبيب سبب آلام الدورة الشهرية لذا يجب عليك زيارة الطبيب في الحالات التالية:

إذا كان لديك ألم شديد ونزيف شديد.
إذا كان الالم يمنعك باستمرار من القيام بالأنشطة اليومية.
إذا كان الألم يزداد سوءا، أو يصبح النزيف أثقل مع مرور الوقت.
إذا كان لديك أكثر من 25 عاما وغير متزوجة وتحسين بتشنجات شديدة لا تطاق ولا تزول بالطرق الطبيعية.

شارك الموضوع
تعليقات